أدب المواجهة مع الأخر
أدب المواجهة مع الأخر
(0) تعليقات
 
مقدمة :إن كثير من مشاكلنا اليوم وازدياد الفجوة بين الأحبة ناتجة عن عامل مهم
وهو عدم المواجهة والاعتماد على القيل والقال من الثقات في نظر الشخص فيقول لا حاجة لمواجهة شخص سمعتهم يقولون عنه كيت وكيت وهذا خلاف المبدأ القرآني الذي يقول يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَالحجرات

في تفسير هذه اللآية قال العلامة الطباطبائي في الميزان ج18 ص164

قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا إلخ، الفاسق - كما قيل - الخارج عن الطاعة إلى المعصية، والنبأ الخبر العظيم الشأن، والتبين والاستبانة والإبانة - على ما في الصحاح - بمعنى واحد وهي تتعدى ولا تتعدى فإذا تعدت كانت بمعنى الإيضاح والإظهار يقال: تبينت الأمر واستبنته وأبنته أي أوضحته وأظهرته، وإذا لزمت كانت بمعنى الاتضاح والظهور يقال: أبان الأمر واستبان وتبين أي اتضح وظهر. ومعنى الآية: يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بخبر ذي شأن فتبينوا خبره بالبحث والفحص للوقوف على حقيقته حذر أن تصيبوا قوما بجهالة فتصيروا نادمين على ما فعلتم بهم. وقد أمضى الله سبحانه في هذه الآية أصل العمل بالخبر وهو من الأصول العقلائية التي يبتني عليه أساس الحياة الاجتماعية الإنسانية، وأمر بالتبين في خبر الفاسق وهو في معنى النهي عن العمل بخبره، وحقيقته الكشف عن عدم اعتبار حجيته وهذا أيضا كالإمضاء لما بني عليه العقلاء من عدم حجية الخبر الذي لا يوثق بمن يخبر به وعدم ترتيب الأثر على خبره. بيان ذلك: أن حياة الإنسان حياة علمية يبني فيها سلوكه طريق الحياة على ما يشاهده من الخير والشر والنافع والضار والرأي الذي يأخذ به فيه، ولا يتيسر له ذلك إلا فيما هو بمرأى منه ومشهد، وما غاب عنه مما تتعلق به حياته ومعاشه أكثر مما يحضره وأكثر فاضطر إلى تتميم ما عنده من العلم بما هو عند غيره من العلم الحاصل بالمشاهدة والنظر، ولا طريق إليه إلا السمع وهو الخبر.

فالركون إلى الخبر بمعنى ترتيب الأثر عليه عملا ومعاملة مضمونة معاملة العلم الحاصل للإنسان من طريق المشاهدة والنظر في الجملة مما يتوقف عليه حياة الإنسان الاجتماعية توقفا ابتدائيا، وعليه بناء العقلاء ومدار العمل. نستفيد من هذه الآية الشريفة أمر بالغ الأهمية وهو وجوب التثبت من أي معلومة نسمعها قبل الحكم عليها تأتينا من الخارج ولو تأملنا أكثر في مدلول الآية وجددنا أنها تحمل معنى أوسع من لفظ الفاسق بل جاءت الآية في معرض المثال وكأن الآية تقول أي خبر يأتيك من رجل كان أو أمرأة مؤمن كان أم كافر عالم كان أم جاهل وهكذا من أصناف الناس يجب التثبت قبل أن تحكم على أي إنسان فهذه الآية فيها تحذير شديد ينبه الغافل بأنه يجب عليه الفحص والبحث بنفسه عن أي نقد وجه له سواء من بوابة «يقولون أو كما وصلني» التي يعتمدونها بعض الناس أو الثقة الذي قد يشتبه في الأمر. ولذا سيكون حوارنا في النقاط التالية:

«1» تعريف المواجهة.

«2» أدبيات «أبجديات» المواجهة.

«3» فوائد المواجهة.


1 - تعريف المواجهة:

هو لقاء بين طرفين مختلفين في الرؤى والأفكار والتشخيص فكل واحد يعرض بضاعته بغض النظر عن قبول الآخر أم رفضه والغرض منه كل واحد يعذر الأخر في خياراته.


2 - أدبيات «أبجديات» المواجهة:

يجب أن يكسو الحوار في المواجهة ما يلي:


1 - حسن الظن لكلا الطرفين ولا يكن عند كليهما خلفية حكم مسبق على الآخر بل الحكم بعد سماع بعضهما مجردا.

كما قال أمير المؤمنين ع «اطرحوا سوء الظن بينكم» نهج البلاغة


2 - عدم المتاجرة في النوايا والضغط على زنادها فالنوايا لا يعلم بها إلا الله سبحانه. مثال «جاء رجل قتله أبو الدرداء كان في سرية فعدل أبو الدرداء إلى شعب يريد حاجة فوجد رجلا من القوم في غنم له فحمل عليه بالسيف فقال لا إله إلا الله فبدر فضربه ثم جاء بغنمه إلى القوم ثم وجد في نفسه شيئا فأتى رسول الله فذكر ذلك له فقال رسول الله أ لا شققت عن قلبه وقد أخبرك بلسانه فلم تصدقه قال كيف بي يا رسول الله فقال فكيف بلا إله إلا الله» تفسير مجمع البيان ج3ص137

3
3- مهما علت الأصوات في الحوار تبقى حبيسة المكان ولا تظهر لأحد كي لا يذكي نار الخلاف فيما بين الطرفين
.4 - لا بد من وجود طبقة من الحكماء العقلاء في الحوار يحكمون الموقف ويمسكون بزمام الاختلاف في الحوار
.

5 - وجود بنود للحوار وتركيز على منطقة الاختلاف دون الإسهاب في الهوامش والبعد عن مركز الخلاف.


6 - البعد عن أخذ الأقوال المسبقة التي أخذها كلا الطرفين عن ثقاتهم بل السؤال المباشر لصاحب الشأن ذاته.


7 - الشجاعة في الموقف إذا تبين الخطأ كلا الطرفين والاعتراف به بروح إيمانية خالصة.
وقد ورد «الاعتراف بالحق فضيلة»

3 - فوائد المواجهة.


1 - معرفة حقائق غامضة قبل اللقاء عن كلا الطرفين. وقد ورد «الحكمة ضالة المؤمن»


2 - كشف القناع عن المفتنين بين كلا الطرفين المستفيدين من حالة الخلاف بينهما.


3 - تأسيس لقنوات تواصل بين الطرفين ثم عقد ندوات علمية للقاء بين المختلفين في الرؤى والأفكار.


4 - تعود الفرد على عدم جعل قول الآخرين محط المسلمات بل يجب معرفة الأمر بنفس الشخص خصوصا في الخلاف


الخاتمة :

نحن بحاجة ماسة كي نتحاور بلغة علمية هادئه كي لا نعطي الفرصة للعذال والحاسدين والحاقدين أن يكون لهم دور السبق في أتساع هوة الخلاف الذي يستفيد منه أعداء الإسلام ولنكن مصداقا لقوله تعالى

وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا (آل عمران)
إضافة تعليق
الاسم
الايميل (لن ينشر)
التعليق
الكود الأمني captcha
لا يوجد تعليقات حتي الان
ضد او مع عمليات التجميل

لأننا نحبهم ونحبكم..!!

صحيفة غدير القطيفف - زهراء عبد الله منذ زمن وال

آل عجيان يفكك رموز الاحلام

صحيفة غدير القطيف _ حكيمة الجنوبي - أصدقاء تعزي

التحدي الكبير تحت parking

صحيفة غدير القطيف- معصومة ال ياسين | القطيف

سنابس تنهي برنامج تأهيل المقبلات على الزواج

صحيفة غدير القطيف _ نجمه النجمة أقيم في مقر

تقرير مصور: وفد من القنصلية الأمريكية يزور هيئة كربلاء الصغرى

صحيفة غدير القطيف - علي عبد الملك الخنيزي  

امرأة تطلب الطلاق لرغبتها في <الجماع >ثلاث مرات يوميًا!

صحيفة غدير القطيف  رفعت زوجة دعوى في محكمة

أم شيماء ولجنتها التطوعية الخيرية

صحيفة غدير القطيف   في ليلة من ليالي الخير

لجنة تراحم تزور مستشفى الظهران العام

صحيفة غدير القطيف  تصوير بندر الش

الظهور الأول للفنانة المعتزلة ( زينب العسكري) و الكشف عن هوية زوجها!-صورة

صحيفة غدير القطيف من بعد غياب و اعتزال سنوات قا

لجين عمران تكشف عن مفاجأة من العيار الثقيل !!!-صور

صحيفة غدير القطيف  كشف الإعلامية لجين عم

تقرير يوم العالمي لليتيم بالقطيف.

صحيفة غدير القطيف  في يوم 19/ 6/ 1453ه ، م

تهنئة من صحيفة غدير القطيف

صحيفة غدير القطيف   تتشرف صحيفة غدير القطيف

إبرة توازن

في هذا الزمن الرديء،، حيث أكثرنا رفاق في جبهة المق

الأستاذ علي الزريع محاضرا لـــ(( انطلاق مهرجان العمل التطوعي الرابع ))

صحيفة غدير القطيف  لكل مجتمع مثقف وواعي له منظم

تقرير مصور: وفد من القنصلية الأمريكية يزور هيئة كربلاء الصغرى

صحيفة غدير القطيف - علي عبد الملك الخنيزي  الحس

المهندس آل خيري يمتلك أول متحف بالخليج للدينصورات

صحيفة غدير القطيف - حسن آل ناصر  عندما يقع الإن

زيارات اليوم: 418
زيارات الأمس: 1722
زيارت الموقع حتي الان: 743570
المتواجدون الان: 1