الأستاذ عباس المعيوف
الأربعاء, 14-01 06:02 مساءً
في معنى التلاحم .. عباس المعيوف‎
كاتب وناشط اجتماعي
(0) تعليقات

قال الله تعالى (إِنَّ هذه أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ)

انطلاقا من الآية المباركة نتحدث معكم بشكل مختصر في ثلاث نقاط مختصرة .

النقطة الأولى

في معنى  التلاحم الاجتماعي

يعرف التلاحم عند أهل اللغة ب الجبر والتلائم والالتصاق كما يقول المثل عند ذكر التلاحم تلاحم الجيش أي تقاتلوا وتعاضدوا وتكاتفوا صفاً واحداً ضد العدو في ساحة المعركة.. ولهذا ذكرت آيات كثيرة تحث وتدعو للاعتصام والجمع وعدم التفرق منها قول تعالى(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ على شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا )

وقول الإمام علي عليه السلام (أكثروا من الأصدقاء في الدنيا، فإنهم ينفعون في الدنيا والآخرة أما في الدنيا فحوائج يقومون بها، وأما الآخرة فإن أهل جهنم قالوا: (فما لنا من شافعين، ولا صديق حميم)إخوان الصدق تعش في أكنافهم)

كل تلك الشواهد السابقة تدعو على الانفتاح على المجتمع والتأكيد على الأخوة و التي تصب في معنى التلاحم المجتمعي , ولهذا نجد أهل البيت عليهم السلام يشدون على عقد اجتماعي يرتكز على قاعدة الأخوة في الإسلام والغرض من ذلك  ترسيخ البناء الاجتماعي في ظل الشريعة السمحاء وحق الفرد على مجتمعه وحق المجتمع على الفرد ..

النقطة الثانية

مقومات التلاحم

ونقصد بذلك العوامل التى من شأنها المساهمة والمحافظة على قوة المجتمع من الضعف, والتأكيد على المصلحة العامة ..

·      التأكيد على الوطنية واحترام الدولة.

·      الوعي الأسري

·      الحب الصادق للمجتمع والحرص على تطويره.

·      التعاون في نشر ثقافة العمل التطوعي والخيري.

·      المساهمة في تعميق الوحدة بين أفراد المجتمع.

·      المشاركة  في حضور المساجد والمجالس الدينية.

·      البناء والتكافل الأخوي في المشاركة الثقافية العامة.

·      البناء الذاتي للفرد وانعكاسه على المجتمع.

·      تماسك الأسر مع بعضها البعض.

 

النقطة الثالثة

الأثر السلبي لعدم التلاحم الاجتماعي

عندما يغدو المجتمع متفرقاً متشتتا\\\" تظهر عليه ملامح الانهيار النفسي والأخلاقي وتحل اللعنة على الجميع ومن أبرز ملامح المجتمع الغير المتماسك هي..

·      الابتعاد عن حضور المساجد والمجالس الدينية

·      تخوين وفقدان الثقة في المؤسسة الدينية.

·      العزف عن النشاط الثقافي العام وعدم الاهتمام به.

·      الأفكار الدخيلة تحت مسمى الإصلاح والحداثة والفكر .

·      الفساد الأخلاقي العام ..

·      الابتعاد عن الكفاءات الأكاديمية .

·       أنتشارالجهل والتخلف الثقافي والفقر.

النتيجة وهي ..لا يوجد مجتمع مثالي ولكن الواجب علينا أن نسعى نحو الإصلاح ببث الوعي الديني والفكري والاجتماعي حتى لا نكون لقمة سائغة للأعداء..

إضافة تعليق
الاسم
الايميل (لن ينشر)
التعليق
الكود الأمني captcha
لا يوجد تعليقات حتي الان
حجب سناب شات بالسعودية

لأننا نحبهم ونحبكم..!!

صحيفة غدير القطيفف - زهراء عبد الله منذ زمن وال

آل عجيان يفكك رموز الاحلام

صحيفة غدير القطيف _ حكيمة الجنوبي - أصدقاء تعزي

التحدي الكبير تحت parking

صحيفة غدير القطيف- معصومة ال ياسين | القطيف

سنابس تنهي برنامج تأهيل المقبلات على الزواج

صحيفة غدير القطيف _ نجمه النجمة أقيم في مقر

تقرير مصور: وفد من القنصلية الأمريكية يزور هيئة كربلاء الصغرى

صحيفة غدير القطيف - علي عبد الملك الخنيزي  

امرأة تطلب الطلاق لرغبتها في <الجماع >ثلاث مرات يوميًا!

صحيفة غدير القطيف  رفعت زوجة دعوى في محكمة

أم شيماء ولجنتها التطوعية الخيرية

صحيفة غدير القطيف   في ليلة من ليالي الخير

لجنة تراحم تزور مستشفى الظهران العام

صحيفة غدير القطيف  تصوير بندر الش

الظهور الأول للفنانة المعتزلة ( زينب العسكري) و الكشف عن هوية زوجها!-صورة

صحيفة غدير القطيف من بعد غياب و اعتزال سنوات قا

لجين عمران تكشف عن مفاجأة من العيار الثقيل !!!-صور

صحيفة غدير القطيف  كشف الإعلامية لجين عم

تقرير يوم العالمي لليتيم بالقطيف.

صحيفة غدير القطيف  في يوم 19/ 6/ 1453ه ، م

تهنئة من صحيفة غدير القطيف

صحيفة غدير القطيف   تتشرف صحيفة غدير القطيف

إبرة توازن

في هذا الزمن الرديء،، حيث أكثرنا رفاق في جبهة المق

الأستاذ علي الزريع محاضرا لـــ(( انطلاق مهرجان العمل التطوعي الرابع ))

صحيفة غدير القطيف  لكل مجتمع مثقف وواعي له منظم

تقرير مصور: وفد من القنصلية الأمريكية يزور هيئة كربلاء الصغرى

صحيفة غدير القطيف - علي عبد الملك الخنيزي  الحس

المهندس آل خيري يمتلك أول متحف بالخليج للدينصورات

صحيفة غدير القطيف - حسن آل ناصر  عندما يقع الإن

زيارات اليوم: 202
زيارات الأمس: 1706
زيارت الموقع حتي الان: 621426
المتواجدون الان: 3