الأستاذ عباس المعيوف
الجمعة, 01-05 06:50 مساءً
السيد مجتبى السلمان: العقل الجمعي الفعلي تنامي مجموعة من أبناء المجتمع على عملٍ‎
كاتب وناشط اجتماعي
(0) تعليقات

عنوان الخطبة / الامام علي معجزة الرسول (ص)

·       إمـــام الجماعة /  السيد مجتبى السيد محمد رضا السلمان

·       المكــــان والموقع  /  جامع الإمام الصادق (ع) المنيزلة

·       التــــــاريـــــــخ  /11-7- 1436هـ

*عرض الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا ۚ قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾

صدق الله العلي العظيم

إنطلاقاً من الآيه المباركة نتحدث حول علاقة الإمام أمير المؤمنين علي بالنبوة.

المحور الأول:

أن النبي  في مقام إثبات نبوته وصدق دعوته أقام شاهدين ﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا﴾ فيحتاج النبي في سبيل إثبات صدق نبوته أن يطرح أدلة وشواهد على ذلك ﴿قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾ فاستشهد بشاهدين الله ومن عنده علم الكتاب.

من هو الذي عنده علم الكتاب؟ هناك بعض الروايات لدى بعض المذاهب الإسلامية أن المقصود بمن عنده علم الكتاب عبد الله ابن سلامة كان يهوديا ًفأسلم فأعتبره النبي بحسب هذه الرواية شاهداً على صدق دعوته وصدق نبوته، أو أن المراد بمن عنده علم الكتاب من كان مسيحياً أو يهوديا فأسلم نظير عبد الله بن سلامة، تميم الداري، سلمان الفارسي وغير ذلك، لكن هذه الروايات لا تصمد أمام النقد.

أولاً: لأن هذه الآية مكية وهؤلاء لم يسلموا إلا في المدينة عبد الله بن سلامة أو تميم الداري أو سلمان المحمدي كلهم لم يسلموا إلا في المدينة بعد أن نزلت هذه الآية بسنوات، فكيف يستشهد النبي على صدق نبوته بشهود لا وجود لهم وقت هذا الإستشهاد وإنما سيسلمون بعد سنوات وسيدخلون في الدعوة بعد عدة سنوات.

وثانياً الروايات التي نقلها صاحب البرهان عن الثعلبي في تفسيره، والسيوطي في الدر المنثور عن جابر بن عبدالله وابن عباس، وعن ابن مسعود وعن أبي سعيد الخدري؛ أن المقصود بأن من عنده علم الكتاب علي بن ابي طالب، ونقل السيوطي عن ابن منذرعن الشعبي قال: ما نزل في عبدالله بن سلامة شئ من القرآن، وثانيا الآية تقرر ﴿وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾ أي أن الشاهد على صدق نبوة النبي شخص أحاط بالكتاب كله لم يقل ﴿وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ من الْكِتَابِ﴾ قال ﴿وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾.

فالشاهد الذي إستشهد به من كان يحيط بأسرار الكتاب كله وهذا لاينطبق على أحد من هؤلاء الذين وردت بعض الروايات بأسمائهم لاينطبق إلا على من لقبه النبي المصطفى عند المسلمين جميعاً بأنه باب مدينة العلم حيث قال: ”أنا مدينة العلم وعلي بابها“.

المحور الثاني: لايمكن أن يكون الشاهد على صدق النبوة إلا شخصاً يُعد معجزة في حد ذاته، لماذا؟

نحن عندما نرجع إلى علم المنطق، في علم المنطق هناك قاعدة وهي لزوم التناسخ بين الدليل وبين المدعى، عندما تريد أن تستدل على شئ يجب أن يكون الدليل من سِنخ المُستدل عليه وليس من غيره.

مثال: تارة يطرح الإنسان قضية تجريبية فلابد أن يكون الدليل عليها أيضاً أمراً تجريبياً، تارة يطرح الإنسان قضية عقلية لابد أن يكون الدليل عليها أمراً عقلياً، كل مُدعى وكل قضية لابد أن يكون دليلها من سنخها.

مثلا: عندما تقول عندي قضية وهي أن الماء إذا بلغت درجة حرارته 100 فإنه يغلي هذه قضية حسية تجريبية، لا يمكن أن تستدل على هذه القضية إلا بدليلٍ تجريبي، عندما يقال لك: ما دليلك على هذه القضية، تقول دليلي أننا أقمنا التجربة على 1000 فرد من الماء، على مليون فرد من الماء وجدنا أن الماء إذا بلغت درجة حرارته 100 فإنه يغلي، القضية التجريبية والدليل أيضاً تجريبي علمي.

عندما تكون القضية قضية غيبية إذن لابد أن يكون الدليل عليها شئ من عالم الغيب ايضاً، النبوة مسألة غيبية، النبوة: عبارة عن إتصال عالم المادة بعالم الغيب، عندما يقال هذا نبي يعني هذا شخص من عالم المادة لكنه متصل بعلم الغيب. فبما أن النبوة اتصال بعالم الغيب إذن أي نبي لا يستطيع أن يثبت نبوته إلا بدليل من عالم الغيب لأنه يطرح قضية غيبية، يقول أنا نبي يعني يوحى إلي ﴿إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ﴾ بما أن النبوة قضية غيبية إذن الدليل عليها يجب أن يكون دليلاً غيبياً، ما معنى الدليل الغيبي؟ معناها إقامة المعجزة، من المستحيل أن نثبت النبوة بدليل تجريبي أو بدليل رياضي، لا يمكن أن تثبت النبوة إلا بدليلٍ غيبي، والدليل الغيبي يكون خارقاً لنواميس الطبيعة حينئذ يُعد دليلا غيبيا، ودليلا على اثبات النبوة إذن الدليل عليها غيبي والدليل الغيبي هو إقامة المعجزة.

النبي المصطفى قال أنا رسول الله﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا﴾ أعطنا دليل على إنك مرسل أنت تدعي قضية غيبية أنت تدعي أنك تتصل بالسماء إطرح لنا دليلا غيبيا على أنك متصل بالسماء، الكافرين يطالبون النبي بإقامة المعجزة لأن الدليل الغيبي إقامة المعجزة من هنا أنبأه الله تبارك وتعالى ”بأنك يامحمد بإمكانك أن تثبت نبوتك وصدق دعوتك عن طريق معجزتين“ لا معجزة واحدة، لا يمكن للنبي أن يثبت النبوة إلا بمعجزة فكيف يستشهد النبي بعبد الله بن سلامة حتى يكون دليلاً على صدق النبوة

إذن الآية المباركة ﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا ۚ قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾

يعني عندي شاهدان يثبتان صدق نبوتي وكلا هذين الشاهدين دليلين غيبين

الشاهد الأول: هو الله. والشاهد الثاني: ﴿وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾ التفصيل في هذين الشاهدين:

الشاهد الأول: هو الله ﴿قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا﴾

ماهو المقصود بشهادة الله؟ شهادة الله هي الشهادة الفعلية إذ ليس لله شهادة خطابية أو قولية فشهادة الله بصدق النبوة شهادة فعلية يعني أن الله أعطى النبي كتاباً مُعجزا لا يأتيه الباطلُ من بين يديه ولا من خلفه وقال ﴿قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا﴾

شهادة الله أنه أعطاه معجزة وهي القرآن الكريم فالشهادة الأولى شهادة فعلية ﴿قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ﴾

الشاهد الثاني: ﴿وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾

الذي عنده علم الكتاب معجزة في حد ذاته لماذا؟ لأن الذي عنده علم الكتاب يعني شخص ملك إحاطة بأسرار الطبيعة وبأسرار التشريع قبل أن يصل الإنسان إلى هذه الأسرار بمئات السنين وبقرون متماديه.

لاحظ القرآن عندما يعبر بالكتاب لايقصد بكتاب التشريع والأحكام التشريعية يقصد بكتاب الكون وأسرار الطبيعة، القرآن عندما يتكلم عن آصف بن مرخية وهم وزراء نبي الله سليمان يقول قال ﴿أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ* قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ* قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ﴾

ما معنى عنده علم الكتاب؟ هل يعرف الأحكام الشرعية؟ ماعلاقة الأحكام الشرعية بالإتيان بعرش بلقيس من اليمن إلى بيت المقدس ليس له علاقة.

إذن كما قلنا النبوة أمر غيبي فالدليل عليها غيبي وقد إستدل النبي بدليلين إذن كلا الدليلين هو معجزة، فكما أن الدليل الأول على نبوته وهو القرآن الكريم معجزة، وإنما كان القرآن معجزة لأنه طرح علوماً سبق بها الإنسانية، فكذلك الدليل الثاني الذي إستدل به على نبوته هو أيضاً معجزة لأنه طرح علوما سبق بها الإنسانية جمعاء ألا وهو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، ﴿ويقول الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا ۚ قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾ فإذا كان آصف ابن مرخية لأن عنده علماً من الكتاب نقل العرش من اليمن إلى فلسطين، فكيف بمن عنده علم الكتاب كله هل يستغرب في حقه أن ترد إليه الشمس بعد مغيبها.

 

المحور الثالث: كيف كان علي بن أبي طالب معجزة؟ كيف أفاض علي بن أبي طالب علوماً ومعارف سبق بها الإنسانية؟

ما وجدت لدى أحد من البشر كما وجدت في نهج البلاغة وفي لسان علي بن ابي طالب. نذكر مثالاً على ذلك:

على مستوى علم النفس.

في علم النفس يوجد الهوا والأنا والأنا الأعلى: الهوا: عبارة عن الذاكرة التي تختزن المعلومات. الأنا: عبارة عن العقل الواعي الذي يحلل ويستنتج.

الأنا الأعلى: وراء العقل الواعي يوجد منطقة تسمى بالعقل الباطن، والعقل الباطن: هو الذي يختزن المعلومات ويختزن الميول والنزعات، هذا العقل الباطن عندما إكتشفه فرويد بعد مئات السنين وقال هناك منطقة تسمى بالعقل الباطن فيها ميول الإنسان، فيها سر شخصيته، باكتشاف منطقة العقل الباطن يمكن أن نفك كثير من الجرائم، ويمكن أن نروض الخائف وبإكتشاف هذا العقل نصل إلى كنوز وفيرة. هذه المنطقة تحدث عنها الإمام علي بن أبي طالب عندما قال: ”ما أضمر إمرأٌ في قلبه شيئاً إلا وظهر على قسمات وجهه وفلتات لسانه“. العقل الباطن يظهر في وقت الغفلة وقت غفلة الإنسان ينطق بكلمات من دون وعي هي تكشف عن ميوله وسر شخصيته.

وقال الإمام في دعاء كميل: ”والملائكة الذين وكلتهم بحفظ ما يكون مني وجعلتهم شهوداً علي مع جوارحي وكنت أنت الرقيب علي من ورائهم والشاهد لما خفي عنهم“، مالذي يخفي على الملائكة؟ يخفي عليهم منطقة العقل الباطن التي لا يعلم بها إلا الخالق تبارك وتعالى ”والشاهد لما خفي عنهم“ علي تحدث عن العقل الباطن قبل أن يتحدث عنها الإنسان في تجاربه وعلومه.

مثال آخر:

أمير المؤمنين في مجال علم الإجتماع.

في علم الإجتماع يركزوا على نظرية العقل الجمعي، مادور العقل الجمعي؟ العقل الجمعي على قسمين: عقل إنفعالي وعقل فعلي.

العقل الإنفعالي لا قيمة له، العقل الجمعي المؤثر في حركات الشعوب وثوراتها وحضارتها هو العقل الجمعي الفعلي لا العقل الجمعي الإنفعالي.

العقل الجمعي الإنفعالي: أن يعيش الإنسان في بيئة فيتأثر في عاداتها وتقاليدها والقرآن أشار الى هذا العقل ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَ لَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ﴾.

العقل الجمعي الفعلي: هو تنامي مجموعة من أبناء المجتمع على عملٍ معين بوعي وتخطيط.

هذا العقل الجمعي الفعلي هو الذي يبني المجتمعات ويبني الحضارات، وقد أشار عليه علي بن أبي طالب : ”أعقل الناس من جمع عقول الناس إليه“، وقال : ”من شاور الناس شاركهم في عقولهم“ هذه المشاورة هي التي تبني عقلاً جمعياً فعلياً واعياً.

إضافة تعليق
الاسم
الايميل (لن ينشر)
التعليق
الكود الأمني captcha
لا يوجد تعليقات حتي الان
حجب سناب شات بالسعودية

لأننا نحبهم ونحبكم..!!

صحيفة غدير القطيفف - زهراء عبد الله منذ زمن وال

آل عجيان يفكك رموز الاحلام

صحيفة غدير القطيف _ حكيمة الجنوبي - أصدقاء تعزي

التحدي الكبير تحت parking

صحيفة غدير القطيف- معصومة ال ياسين | القطيف

سنابس تنهي برنامج تأهيل المقبلات على الزواج

صحيفة غدير القطيف _ نجمه النجمة أقيم في مقر

تقرير مصور: وفد من القنصلية الأمريكية يزور هيئة كربلاء الصغرى

صحيفة غدير القطيف - علي عبد الملك الخنيزي  

امرأة تطلب الطلاق لرغبتها في <الجماع >ثلاث مرات يوميًا!

صحيفة غدير القطيف  رفعت زوجة دعوى في محكمة

أم شيماء ولجنتها التطوعية الخيرية

صحيفة غدير القطيف   في ليلة من ليالي الخير

لجنة تراحم تزور مستشفى الظهران العام

صحيفة غدير القطيف  تصوير بندر الش

الظهور الأول للفنانة المعتزلة ( زينب العسكري) و الكشف عن هوية زوجها!-صورة

صحيفة غدير القطيف من بعد غياب و اعتزال سنوات قا

لجين عمران تكشف عن مفاجأة من العيار الثقيل !!!-صور

صحيفة غدير القطيف  كشف الإعلامية لجين عم

تقرير يوم العالمي لليتيم بالقطيف.

صحيفة غدير القطيف  في يوم 19/ 6/ 1453ه ، م

تهنئة من صحيفة غدير القطيف

صحيفة غدير القطيف   تتشرف صحيفة غدير القطيف

إبرة توازن

في هذا الزمن الرديء،، حيث أكثرنا رفاق في جبهة المق

الأستاذ علي الزريع محاضرا لـــ(( انطلاق مهرجان العمل التطوعي الرابع ))

صحيفة غدير القطيف  لكل مجتمع مثقف وواعي له منظم

تقرير مصور: وفد من القنصلية الأمريكية يزور هيئة كربلاء الصغرى

صحيفة غدير القطيف - علي عبد الملك الخنيزي  الحس

المهندس آل خيري يمتلك أول متحف بالخليج للدينصورات

صحيفة غدير القطيف - حسن آل ناصر  عندما يقع الإن

زيارات اليوم: 1122
زيارات الأمس: 2227
زيارت الموقع حتي الان: 629615
المتواجدون الان: 7